1. صحة أذن الملقن (المقدم): وذلك أن تتوفر فيه الأهلية للتقديم، ويكون مأذونا له بإعطاء الأوراد من الشيخ أو ممن صح أذنه عن الشيخ رضى الله عنه، وان تعددت الوسائط، متى ما كانت السلسلة كلها سليمة من فعل ما يقطع عن الطريق.
2. صحة التلقين: وذلك أن يكون طالب التلقين مسلما صحيح العقيدة عاقلا مميزا متخليا عن جميع الطرق والأوراد، قابلا للشروط بعد أن تليت عليه وفهمها، ثم أذن له على مقتضاها. ومن المستحسن أن يستأذن الطالب أبويه, عند إرادة الدخول في الطريق أن كانا على قيد الحياة، أو أحدهما. والزوجة تستأذن زوجها.