شمس الشموس المحمدية تشرق من الذات التماسنية

المتحابون لوجه الله يظلهم الله بظله يوم لاظل الا ظله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 غزوة فتح مكة 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو ماسي
عضو ماسي
Admin

ذكر عدد الرسائل : 95
العمر : 36
المزاج : خادم الأعتاب التماسنية
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

غزوة فتح مكة 1 Empty
مُساهمةموضوع: غزوة فتح مكة 1   غزوة فتح مكة 1 Icon_minitimeالسبت 20 سبتمبر 2008 - 9:53

قال ابن القيم هو الفتح الأعظم الذي أعز اللَّه به دينه ورسوله وجنده وحزبه الأمين، واستنقذ به بلده وبيته الذي جعله هدى للعالمين، ومن أيدي الكفار والمشركين، وهو الفتح الذي استبشر به أهل السماء، وضربت أطناب عزه على مناكب الجوزاء. ودخل الناس به في دين اللَّه أفواجاً، وأشرق به وجه الأرض ضياء وابتهاجاً أ.هـ.
سبب الغزوة:
قدمنا في وقعة الحديبية أن بنداً من بنود هذه المعاهدة يفيد أن من أحب أن يدخل في عقد محمد (صلى الله عليه وسلم ) وعهده دخل فيه، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخل فيه، وأن القبيلة التي تنضم إلى أي الفريقين تعتبر جزءاً من ذلك الفريق، فأي عدوان تتعرض له أي من تلك القبائل يعتبر عدواناً على ذلك الفريق.
وحسب هذا البند دخلت خزاعة في عهد رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، ودخلت بنو بكر في عهد قريش، وصارت كل من القبيلتين في أمن من الأخرى وقد كانت بين القبيلتين عداوة وتواترات في الجاهلية فلما جاء الإسلام، ووقعت هذه الهدنة وأمن كل فريق من الأخر اغتنمها بنو بكر، وأرادوا أن يصيبوا من خزاعة الثأر القديم، فخرج نوفل ابن معاوية الديلي في جماعة من بني بكر في شهر شعبان سنة 8هـ، فأغاروا على خزاعة ليلاً، وهم على ماء يقال له "الوتي" فأصابوا منهم رجالاً، وتناوشوا واقتتلوا، وأعانت قريش بني بكر بالسلاح، وقاتل معهم رجال من قريش مستغلين ظلمة الليل، حتى حازوا خزاعة إلى الحرم، فلما انتهوا إليه قالت بنو بكر يا نوفل، إنا قد دخلنا الحرم، إلهك إلهك، فقال كلمة عظيمة لا إله اليوم يا بني بكر، أصيبوا ثأركم. فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم أفلا تصيبون ثأركم فيه؟
ولما دخلت خزاعة مكة لجأوا إلى دار بديل بن ورقاء الخزاعي، وإلى دار مولى لهم يقال له رافع
وأسرع عمرو بن سالم الخزاعي، فخرج حتى قدم على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة، فوقف عليه، وهو جالس في المسجد بين ظهراني الناس فقال:
يا رب إني ناشد محمداً حلفنا وحلف أبيه الأَّتلدا قد كنتم ولداً وكنا والداً ثمأسة لمنا ولم ننزع يدا فانصر، هداك اللَّه، نصرا أيد وادع عباد اللَّه يأتوا مددا فيهم رسول اللَّه قد تجردا أبيض مثلا البدر، يسمو صعد إن سيم خسفاً وجهه تربدا في فيلق كالبحر يجري مزبدا إن قريشاً أخلفوك الموعدا ونقضوا ميثاقك المؤكدا وجعلوا لي في كداء رصدا وزعموا أن لست أدعو أحدا وهم أزل، وأقل عددا هم بيتونا بالوتير هجدا وقتلونا ركعا وسجدا
فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: نصرت يا عمرو بن سالم، ثم عرضت له سحابة من السماء، فقال: إن هذه السحابة لتستهل بنصر بني كعب.
ثم خرج بديل بن ورقاء الخزاعي في نفر من خزاعة، حتى قدموا على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة، فأخبروه بمن أصيب منهم، وبمظاهرة قريش بني بكر عليهم، ثم رجعوا إلى مكة.
أبو سفيان يخرج إلى المدينة ليجدد الصلح:
ولا شك أن ما فعلت قريش وحلفاؤها كان غدراً محضاً ونقضاً صريحاً للميثاق لم يكن له أي مبرر، ولذلك سرعان ما أحست قريش بغدرها، وخافت وشعرت بعواقبه الوخيمة، فعقدت مجلساً استشارياً، وقررت أن تبعث قائدها أبا سفيان ممثلاً لها ليقوم بتجديد الصلح.
وقد أخبر رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أصحابه بما ستفعله قريش إزاء غدرتهم.
قال: كأنكم بأبي سفيان قد جاءكم ليشد العقد، ويزيد في المدة.
وخرج أبو سفيان حسب ما قررته قريش فلقي بديل بن ورقاء بعسفان وهو راجع من المدينة إلى مكة فقال: من أين أقبلت يا بديل؟ وظن أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: سرت في خزاعة في هذا الساحل وفي بطن هذا الوادي. قال: أو ما جئت محمداً؟ قال: لا.
فلما راح بديل إلى مكة قال أبو سفيان لئن كان جاء المدينة لقد علف بها النوى، فأتى مبرك راحلته، فأخذ من بعرها ففته، فرأى فيها النوى، فقال: أحلف باللَّه لقد جاء بديل محمداً.
وقدم أبو سفيان المدينة، فدخل على ابنته أم حبيبة، فلما ذهب ليجلس على فراش رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم طوته عنه، فقال: يا بنية، أرغبت بي عن هذا الفراش، أم رغبت به عني؟ قالت: بل هو فراش رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، وأنت رجل مشرك نجس، فقال: واللَّه لقد أصابك بعدي شر.
ثم خرج حتى أتى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فكلمه، فلم يرد عليه شيئاً ثم ذهب إلى أبي بكر فكلمه أن يكلم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فقال: ما أنا بفاعل. ثم أتى عمر بن الخطاب فكلمه، فقال: أأنا أشفع لكم إلى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ؟ فواللَّه لو لم أجد إلا الذر لجاهدتكم به، ثم جاء فدخل على علي بن أبي طالب، وعنده فاطمة، وحسن غلام يدب بين يديهما، فقال: يا علي، إنك أمس القوم بي رحما، وأني قد جئت في حاجة، فلا أرجعن كما جئت خائباً اشفع لي إلى محمد، فقال: ويحك يا أبا سفيان، لقد عزم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وعلى أمر ما نستطيع أن نكلمه فيه. فالتفت إلى فاطمة، فقال: هل لك أن تأمري ابنك هذا فيجير بين الناس، فيكون سيد العرب إلى آخر الدهر؟ قالت: واللَّه ما يبلغ ابني ذاك أن يجير بين الناس، وما يجير أحد على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم .
وحينئذ أظلمت الدنيا أمام عيني أبي سفيان، فقال لعلي بن أبي طالب في هلع وانزعاج ويأس وقنوط يا أبا الحسن إني أرى الأمور قد اشتدت علي، فانصحني قال: واللَّه ما أعلم لك شيئاً يغني عنك. ولكنك سيد بني كنانة، فقم فأجر بين الناس، ثم الحق بأرضك. قال: أو ترى ذلك مغنياً عني شيئاً؟ قال: لا واللَّه ما أظنه، ولكني لم أجد لك ذلك. فقام أبو سفيان في المسجد، فقال: أيها الناس، إني قد أجرت بين الناس، ثم ركب بعيره، وانطلق.
ولما قدم على قريش، قالوا: ما وراءك؟ قال: جئت محمداً فكلمته، فواللَّه ما رد علي شيئاً، ثم جئت ابن أبي قحافة فلم أجد فيه خيراً، ثم جئت عمر بن الخطاب، فوجدته أدنى العدو، ثم جئت علياً فوجدته ألين القوم، قد أشار علي بشيء صنعته، فواللَّه ما أدري هل يغني عني شيئاً أم لا؟ قالوا: وبم أمرك؟ قال: لا. قالوا: ويلك، إن زاد الرجل على أن لعب بك. قال: لا واللَّه ما وجدت غير ذلك.

يتبع .....................................

_________________
من يعتصم بك ياخير الورى شرفا فالله حافظه من كل منتقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://za3ime.roo7.biz
 
غزوة فتح مكة 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس الشموس المحمدية تشرق من الذات التماسنية  :: اسلاميات :: السيرة ومعجزات المصطفى صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: