شمس الشموس المحمدية تشرق من الذات التماسنية

المتحابون لوجه الله يظلهم الله بظله يوم لاظل الا ظله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 أصل التلقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو ماسي
عضو ماسي
Admin

ذكر عدد الرسائل : 95
العمر : 36
المزاج : خادم الأعتاب التماسنية
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

أصل التلقين Empty
مُساهمةموضوع: أصل التلقين   أصل التلقين Icon_minitimeالإثنين 18 أغسطس 2008 - 9:19

  قال في ( التصوف الاسلامي ): " التلقين بيعة من المريدلشيخه على طاعة الله ورسوله،وأخذ عهد
 للقيام بعبادة معينة مشروعة وهي الذكر ومايترتب عليه من سلوك وآداب .ويتخذ ذلك الشيخ أستاذا يأتـمر بأمره،ويكون هذا الاستاذ قد استرشد من قبله بإمام آخر،وهكذا،إلى أن يصل الاتباع إلىالرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه ولاشك أن البيعة أمر شرعي ثابت في الدين،وقدثبت بالقرآن مبايعته صلى الله عليه وسلم لأصحابه تحت الشجرة، وهذا لاينافي سابق إيـمانـهم بل  
 يؤكده وامتدح الله هذه البيعة ورضي الله عن المتبايعين،قال تعالى: لقد رضي الله عن المومنين إذ 
 يبايعونك تحت الشجرة  إلى أن قال وأوراد مشايخنا السادة الصوفية رضي الله عنهم تشتمل إما على
 آيات قرآنية وأذكار وأدعية واردة في السنة ، أوماتلقوه عن طريق الاستفاضة الروحية مما يطابق الشرع الشريف، أوما ألهمهم الله به كما وقع لبعض الصحابة يدعوا بما ألهمهم الله بغير الوارد في السنة ،كما سيأتيك بعض منه في هذه الرسالة إن شـاء الله. 
  والأصل في التلقين ما رواه الطبراني والأمام أحمد والبزار وغيرهم بإسناد حسن( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوما بجمع من الصحابة فقال هل فيكم غريب ،يعني من أهل الكتاب،
 قالوا لا يارسول الله ،فأمر بغلق الباب وقال ارفعوا أيديكم وقولوا لاإله إلا الله قال شداد بن أوس
 فرفعنا أيدينا ساعة وقلنا لا إله إلاالله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:اللهم إنك بعثتني بهذه 
الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة وإنك لاتـخلف الميعاد. ثم قال ألا فأبشروا بأن الله قد غفر
 لـكم ) ففي هذا الحديث دلالـة واضحة للأشياخ في تلقينهم الذكر للمريدين جماعات، وأمـا 
 تلقينهم فرادى فخرج الشيخان والحافظ جلال الدين السيوطي رضي الله عنهم من طرق متعددة 
 حسن أحاديثهم عن علي رضي الله عنه قال ( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يارسول
 الله دلني على أقرب الطرق الموصلة إلى الله عزوجل وأسهلها على العباد وأفضلها عند الله تعالى،فقال
 رسول الله صلى الله عليه وسلم ياعلي عليك بـمداومة ذكر الله سراوجهرا فقال الإمام علي رضي
 الله عليه إن الناس كلهم ذاكرون وإنـما أريد أن تـخصني بشيء فقال رسول الله صلى الله عليه 
 وسلم صه يا علي أفضل ما قلته أنا والنبيـون من قبلي لاإله إلا الله ، ولو أن السموات السبـع 
 والأرضين السبع وضعن في كفة ولا إله إلا الله في كفة لرجحت لا إله إلا الله ،ثم قال ياعلى لا تقوم الساعة وعلى وجه الارض من يقول الله الله ،فقال علي رضي الله عنه كيف أذكر يارسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غمض عينيك وإسمع منى لا إله إلا الله ثلاث مرات ، ثم قل أنت ثلاث مرات وأنا أسمع )قال يوسف الكوراني رضي الله عنه إن عليا كرم الله وجهه لقن الحسن البصرى وهو لقن داود الطائي ومنه إلى الجنيد شيخ الطائفة وعنه تفرع وإنتشر التصوف في أصحابه ،وهلم جرا ،ولا ينقطع حتى ينقطع الدين اهـ من التصوف الإسلامي عن رسالة القول المعروف في الرد على من أنكر مجد التصوف تقلا عن كتاب النصرة النبوية .
ومن أنواع التلقين الافرادي عن معاذ رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال يامعاذ إني لأحبك فقال أوصيك يامعاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) ، وعن ابي ذر رضي الله عنه ( قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله ، سبحان الله وبحمده ) ،وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها مايمنعك أن تسمعي ما أ وصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ) اهـ بإختصار .





_________________
من يعتصم بك ياخير الورى شرفا فالله حافظه من كل منتقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://za3ime.roo7.biz
البرق اللامع
عضو ماسي
عضو ماسي
البرق اللامع

ذكر عدد الرسائل : 59
العمر : 34
المزاج : تجاني ولله الحمد
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

أصل التلقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصل التلقين   أصل التلقين Icon_minitimeالثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 14:01

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصل التلقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس الشموس المحمدية تشرق من الذات التماسنية  :: الطريقة التجانية :: التصوف وأئمة التصوف-
انتقل الى: